Take a fresh look at your lifestyle.

العالم هذا الصباح.. الأمم المتحدة: مقتل 19 مدنيا فى اليمن رغم هدنة الشهرين..

6

كتب : محمد عبد العزيز

يشارك رئيس الوزراء اليابانى فوميو كاشيدا فى قمة الناتو المرتقبة بالعاصمة الأسبانية مدريد فيما يعد أولى مشاركات اليابان فى قمم الناتو، وتتواصل تأثيرات الحرب الروسية-الأوكرانية السلبية على الاقتصاد العالمى، وترقب دولى للهدنة اليمنية.

الأمم المتحدة: مقتل 19 مدنيا فى اليمن رغم هدنة الشهرين

أعلنت الأمم المتحدة مقتل ما لا يقل عن 19 مدنيا بينهم 3 أطفال في اليمن خلال الشهرين الماضيين، رغم وقف إطلاق النار.

وقالت ليز ثروسيل المتحدثة باسم المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، للصحفيين في جنيف الجمعة إن معظم الضحايا الذين سجلوا منذ دخلت الهدنة حيز التنفيذ في بداية أبريل قتلوا إثر ألغام أرضية “كان منها ألغام بدائية وعبوات من بقايا الحرب”.

وأوضحت أن 3 من 19 قتيلا في الأقل سقطوا بنيران قناصة في تعز والضالع، وأصيب شخصان بشكل خطير أيضا بنيران قناصة.

العالم هذا الصباح.. الأمم المتحدة: مقتل 19 مدنيا فى اليمن رغم هدنة الشهرين.. وتعرب عن قلقها البالغ من تصاعد العنف فى الأراضى الفلسطينية..
العالم هذا الصباح.. الأمم المتحدة: مقتل 19 مدنيا فى اليمن رغم هدنة الشهرين.. وتعرب عن قلقها البالغ من تصاعد العنف فى الأراضى الفلسطينية..

ووثقت المنظمة أيضا إصابة أربعة مدنيين، بينهم فتاة، بطائرة مسيرة مسلحة.

ووقعت الهجمات كلها في مناطق تحت سيطرة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وتابعت ثروسيل قائلة: “أن 32 مدنيا أصيبوا أيضا خلال شهري الهدنة”.

وكانت الهدنة أول توقف ملموس للقتال في 6 سنوات مضت من الصراع في أفقر دول العالم العربي، بالرغم من تبادل طرفي الحرب الاتهامات بانتهاك وقف إطلاق النار أحيانا، والخميس، قرر الطرفان المتناحران تجديد الهدنة لشهرين آخرين.

وقتل الصراع أكثر من 150 ألف شخص بينهم أكثر من 14500 مدني، وخلق أسوأ أزمة إنسانية في العالم، ودفع ملايين اليمنيين نحو هاوية المجاعة.

وثمة مخاوف في الأمم المتحدة من أن الطرفين المتحاربين في اليمن قد يسيئا استخدام وقف إطلاق النار لإعادة تجميع صفوفهما والاستعداد لمعارك محتملة في المستقبل.

الحرب الأهلية فى اليمن

الأمم المتحدة تعرب عن قلقها البالغ من تصاعد العنف فى الأراضى الفلسطينية

أعربت الأمم المتحدة ، الجمعة، عن بالغ قلقها إزاء تصاعد العنف وارتفاع مستوى التوتر في الضفة الغربية.

وتناول المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك خلال المؤتمر الصحفي اليومي بمقر المنظمة في نيويورك تصاعد التوتر في المنطقة، وذلك يشمل الحوادث التي وقعت خلال الأيام الأخيرة، “حيث قُتل ثلاثة فلسطينيين، من بينهم صحفية، أطلق عليهم النار وقتلوا على يد القوات الإسرائيلية في الخليل وجنين وبيت لحم”.
وأكد دوجاريك أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، يناشد جميع الأطراف الهدوء واتخاذ خطوات تعيدنا إلى مسار المفاوضات.
وقال: “نحتاج أيضا إلى أن نرى قوات الأمن الإسرائيلية تمارس أقصى درجات ضبط النفس “.
وأشار إلى إحاطة منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، الأسبوع الماضي أمام مجلس الأمن، وهي إحاطة شهرية يوضح فيها بالتفصيل كل ما يحدث في الأرض الفلسطينية المحتلة وإسرائيل.

اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى
اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى
وفي تغريدة على حسابها على تويتر، أشارت منظمة اليونيسف في فلسطين إلى تلقيها تقارير تفيد بمقتل فتى فلسطيني يبلغ من العمر 16 عاما بالرصاص، يوم أمس غرب رام الله.
وقالت الوكالة الأممية في التغريدة: “في حال تأكيد ذلك، يرتفع عدد الأطفال الذين قتلوا هذا العام في الضفة الغربية إلى 14”.
وأكدت اليونيسف أن الطفل هو طفل، ولا ينبغي أبدا استهدافه أو تعريضه للعنف والأذى.
اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى

70 شركة فنلندية تتأثر بالعقوبات الأوروبية ضد روسيا

أعلنت الجمارك الفنلندية أن الحزمة الجديدة من عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا ستؤثر على حوالي 70 شركة فنلندية.

وجاء في رسالة نشرت يوم الجمعة على الموقع الإلكتروني للجمارك الفنلندية أن “الحزمة الجديدة من عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا ستؤثر على الشركات الفنلندية، وتشمل صادرات تبلغ قيمتها حوالي 20 مليون يورو أو أكثر”.

وأضافت أن ذلك يأتي بسبب “القيود المفروضة على توريد بعض منتجات الصناعة الكيماوية لروسيا، المنصوص عليها في الحزمة السادسة من العقوبات التي أقرها الاتحاد الأوروبي.

الحرب الأوكرانية

لأول مرة.. رئيس وزراء اليابان قد يحضر قمة الناتو

أفادت قناة “إن إيتش كي” اليابانية نقلا عن مصادرها بأن رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، يدرس إمكانية المشاركة في قمة حلف الناتو في مدريد في أواخر يونيو.

وحسب القناة، فإن كيشيدا يعتزم مناقشة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وأعمال الصين وكوريا الشمالية والكشف عن خطط اليابان لتعزيز قدراتها الدفاعية بشكل جذري.

وقد يكون كيشيدا أول رئيس وزراء ياباني يحضر قمة الناتو.

ومن المقرر أن تعقد قمة الناتو في العاصمة الإسبانية خلال الفترة بين 28 و30 يونيو الجاري. ومن المتوقع أن يقرر المشاركون نهجا استراتيجيا جديدا وسيدرسون تعزيز قدرات الحلف وعواقب التغير المناخي.

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.