Take a fresh look at your lifestyle.

في معرض الكتاب.. “سحاب” يقدم سيرة محمد عبدالوهاب الموسيقية

في معرض الكتاب.. "سحاب" يقدم سيرة محمد عبدالوهاب الموسيقية

16

كتب.. إيهاب مسعد

معرض الكتاب 2021.. صدر حديثًا عن دار ريشة للنشر والتوزيع، كتاب “محمد عبد الوهاب.. سيرة موسيقية”، للناقد والباحث الفني فكتور سحاب، وجاء الكتاب في 355 صفحة، وكتب مقدمته الموسيقار سليم سحاب شقيق الكاتب، ويتوفر الكتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحالية.

 

ويقول فكتور عن الكتاب: “نحن في جيل باتت فيه الألقاب في الصحافة الفنية سهلة المَنْح والبَذْل. وفي جيل سابق كانت الألقاب تارةً تُحجَب وتَعِزّ، وطورًا توزَّع يَمنَةً ويَسرَة، بلا حساب لوزن الكلمة المبذولة”.

 

أما سليم سحاب فيقول: “أعرف الكاتب منذ ولادته، ولا عجب في ذلك، فهو أخي الذي يصغرني بسنة وشهرين. وقد تربّينا في بيت واحد في يافا، من أهم أركانه مجموعة أسطوانات الأغاني العربيّة التي كان أبي يقتنيها. وكان أبي، موسى سحاب، من عاشقي الموسيقى العربيّة، وطبعًا أصبح من عشّاق محمّد عبد الوهّاب، حتى إن الجيل السابق كان يسمّي هذا الجيل بسخرية: “شباب الوهّاب”.

 

يُذكر أن فكتور سحاب، لبناني مولود في يافا بفلسطين، لأب لبناني وأم فلسطينية، وقد شغل مناصب عديدة من بينها؛ نائب رئيس مجلس الموسيقى الدولي منذ عام 2005، وقد حاز على منحة فولبرايت الأمريكية للأبحاب عام 1989، وكان مدير البرامج في إذاعة لبنان، وله أكثر من 20 كتابا معظمها في تاريخ أديان المشرق العربي وفي تاريخ الموسيقى العربية المعاصرة، ومنها “إيلاف قريش رحلة الشتاء والصيف”، و”موسوعة أم كلثوم”، و”السبعة الكبار في الموسيقى العربية المعاصرة”.

معرض الكتاب.. استضافت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة  بفرع ثقافة المنيا بإقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل مجموعة من الأنشطة الفنية المتنوعة.

ومن ضمن تلك الأنشطة، معرض للفن التشكيلي بعنوان “بين حاضر وماضي” للفنان الدكتور أحمد محمد عزمي أحمد بكلية التربية الفنية، وذلك بقاعة المعارض بقصر ثقافة المنيا، والذى افتتحه أ. د. عصام الدين صادق فرحات نائب رئيس جامعة المنيا، ود. أمل محمد محمود أبو زيد عميد كلية التربية الفنية بحضور نخبة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، والعديد من محبى الفنون.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.