Take a fresh look at your lifestyle.

أسامة الجنايني الخبير السياحي: السعودية تتيح أداء العمرة لحاملي جميع التأشيرات

38

قال أسامة الجنايني، الخبير السياحي المصري المقيم في المملكة العربية السعودية، إن وزارة الحج والعمرة بالسعودية، اتاحت تأشيرات أداء العمرة للراغبين من خارج المملكة، لكل أنواع التأشيرات، سواء السياحية أو التجارية أو غيرها.

 

وأضاف الجنايني أن الوزارة حددت أنواع التأشيرات المتاحة، ومنها التأشيرة الإلكترونية، والتي يتم إصدارها إلكترونيًا، لأداء مناسك العمرة، وتتيح لحاملها القدوم إلى المملكة، وأداء مناسك العمرة، واختيار باقة العمرة المناسبة.

 

وأوضح أن تأشيرة عند الوصول، هي تأشيرة فورية تمنح عند الوصول للدول المؤهلة للحصول على التأشيرة الإلكترونية، وكذلك لضيوف الرحمن حاملي تأشيرات الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والشنجن، ويشترط استخدام هذه التأشيرة مرة واحدة، وأن تحمل ختم دولة المصدر، وتمنح من جميع مطارات المملكة. وأشار إلى أن تأشيرة الزيارة من السفارات والقنصليات في الخارج، يمكن للحاصلين عليها، وتأدية مناسك العمرة، وتمنح من خلال المنصة الوطنية الموحدة للتأشيرات.

 

أما تأشيرة العمرة، يشير الجنايني إلى إمكانية الحصول عليها حين اختيار باقة العمرة، وأيضا يمكن الحصول على خدمة طلب تأشيرة العمرة، عبر إحدى الشركات أو الوكالات السياحية المعتمدة لدى بلد ضيف الرحمن. ولفت إلى أن التأشيرة الخامسة هي تأشيرة الزيارة العائلية والشخصية، حيث يمكن للمواطنين والمقيمين بالمملكة، استضافة أقاربهم وعائلاتهم، وكذلك أصدقاءهم من أجل أداء مناسك العمرة، أثناء زيارتهم، وتمنح التأشيرة من خلال المنصة الوطنية الموحدة للتأشيرات. وأوضح أن مواطني دول مجلس التعاون الخليجي يمكنهم القدوم إلى المملكة لأداء مناسك العمرة، وذلك دون الحاجة إلى إصدار أي نوع من التأشيرات، ويكتفى فقط بجواز السفر الساري.

 

وكانت وزارة الحج والعمرة أتاحت، في وقت سابق، أداء العمرة لأصحاب التأشيرات السياحية من 49 دولة، مشيرة إلى أن وزارة الحج والعمرة اتاحت العمرة لأصحاب التأشيرات السياحية والتجارية يهدف لتحقيق رؤية المملكة بالوصول إلى 30 مليون معتمر سنويًا بحلول 2030. وأضاف أسامة الجنايني، أنه أصبح الآن متاحًا لكل من يصل إلى المملكة بأي نوع من التأشيرة، سواء كانت تأشيرة سياحية أو تأشيرة لمختلف الأغراض الأخرى، سواء تأشيرة العمل أو تأشيرة تجارية، جميع التأشيرات وجميع من يدخل إلى المملكة متاح له الآن أن يؤدي مناسك العمرة من خلال بعض الإجراءت التنظيمية وتطبيق نسك. وحددت وزارة الحج والعمرة، خطوات إصدار تصاريح العمرة عبر تطبيق نسك إو توكلنا، للقادمين من مختلف دول العالم.

 

وأوضحت وزارة الحج والعمرة، أنه يمكن إصدار التصاريح من خلال الحجز المسبق لتصريح العمرة عن طريق إحدى التطبيقين “نسك أو توكلنا” إما بحسابه مباشرة أو عن طريق إضافة الشخص كمرافق في تطبيق ننس، ويتم تحديد الخدمة المطلوبة من خلال اختيار نوع التصريح واليوم والوقت المناسب، ويتم اختيار إصدار التصريح، واختيار أداء العمرة والصلاة في الروضة الشريفة للتوجه للحرمين الشريفين لأداء العمرة أو الصلاة في الروضة الشريفة.

 

وأكد الجنايني أن السعودية تهتم بالسياحة الدينية المتمثلة في الحج والعمرة، والتي تستقطب ملايين المسلمين سنويًا من حول العالم، والتي تسعى المملكة إلى تسهيل إمكانية وصولهم. وتابع أنه جرى تقليص الوقت الطويل لإنجاز ترتيبات العمرة إلى أقل من 10 دقائق بعد أن كان على المعتمرين التقدم شخصيًا في بلدانهم بطلبات الحصول على تأشيرة العمرة، كما يمكن للمعتمرين أينما كانوا في العالم ودون أن يغادروا منازلهم إكمال حجز الفنادق وترتيبات التنقل بسهولة والحصول إلكترونيًا على تأشيرات السفر.

 

واختتم بأن التطور التقني أتاح تخطيط رحلة العمرة، مما يؤدي إلى زيادة تدفق المعتمرين إلى المملكة على مدى السنوات القادمة والوصول إلى هدف رؤية 2030 المتمثل في استقبال 30 مليون معتمر سنويًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.